کد مطلب:370099 یکشنبه 11 تير 1396 آمار بازدید:1851

السابقون الذین رجعوا الى أمیر المؤمنین(ع)
 

[صفحه 181]

[السابقون الذین رجعوا الى أمیر المؤمنین (ع)]


[أبو الهیثم بن التیهان‏]


ان من السابقین الذین رجعوا الى امیر المؤمنین علیه السّلام أبو الهیثم بن التیهان (1)


______________________________

السابقون الذین رجعوا الى أمیر المؤمنین (ع) ذكر منهم خمسة عشر رجلا باسمائهم.


قوله رحمه اللّه تعالى: أبو الهیثم بن التیهان‏


بالهاء المفتوحة و المثناة من تحت الساكنة ثم المثلثة المفتوحة قبل المیم، اسمه فی المشهور مالك بن تیهان بالمثناة من فوق قبل المثناة من تحت المشددة المفتوحتین و قیل: بكسر الیاء المشددة البلوی، من أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام و خواصه من الصحابة، ذكره الشیخ فی كتاب الرجال‏[518]، و العلامة فی الخلاصة[519]. و الأصحّ أنه من شهداء أصحابه علیه السّلام بصفین.


قال فی المغرب: علی كرم اللّه وجهه قال لا بن عباس: انك رجل تایه: أما علمت أن النبی صلّى اللّه علیه و آله حرم لحوم الحمر. التیه: التحیر و الذهاب عن الطریق القصد، یقال: تاه فی المفازة، و انما خاطبه بهذا حیث اعتقد أنه استحل ما حرم رسول اللّه، فجعله كالتارك للقصد و المائل عنه.


و «تیهان» فیعلان- بالفتح- من تاه، و به سمی والد أبی الهیثم مالك بن تیهان و هو من الصحابة.


و قال ابن الاثیر فی جامع الاصول: أبو الهیثم مالك بن التیهان بن مالك، و قیل: اسم التیهان مالك بن عمرو بن زید، و فی نسبه خلاف فمنهم من یجعله أنصاریا من الاوس، و منهم من یجعله بلویا من بلی بن الحاف بن فضاعة، و یقال: انه حلیف بنی عبد الاشهل، شهد العقبة الاولى و الثانیة مع السبعین، و كان أحد الستة الذین لقوا رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله قبل ذلك بالعقبة فیما زعم بنو عبد الاشهل، و هو أحد النقباء الاثنا عشر، و شهد بدرا و أحدا و المشاهد كلها، روی عنه أبو هریرة، و قیل: مات فی‏


[صفحه 182]


[و أبو ایوب و خزیمة بن ثابت و جابر بن عبد اللّه و زید بن أرقم‏]


و أبو ایوب (1) و خزیمة بن ثابت و جابر بن عبد اللّه (2) و زید بن أرقم (3)


______________________________

خلافة عمر سنة عشرین بالمدینة، و قیل: قتل مع علی علیه السّلام بصفین سنة سبع و ثلاثین و قیل: غیر ذلك.


الهیثم بفتح الهاء و سكون الیاء و بالثاء المثلثة، و التیهان بفتح التاء فوقها نقطتان و تشدید الیاء تحتها نقطتان و كسرها و بالنون، و بلی بفتح الباء الموحدة و كسر اللام و تشدید الیاء، و الحاف بالحاء المهملة و كسر الفاء. انتهى كلام جامع الاصول‏[520].


قوله رحمه اللّه تعالى: و أبو أیوب‏


قد سبق القول فیه فی ترجمته.


قوله رحمه اللّه تعالى: و خزیمة بن ثابت و جابر بن عبد اللّه‏


و كل منهما سیأتی ما فی معناه فی ترجمته.


قوله رحمه اللّه تعالى: و زید بن أرقم‏


ذكره الشیخ رحمه اللّه فی كتاب الرجال فی عداد من روى عن النبی صلّى اللّه علیه و آله من الصحابة.


و ذكره فی أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام و قال زید بن أرقم الانصاری عربی مدنی خزرجی.


و ذكره أیضا فی أصحاب أبی محمد الحسن بن علی علیهما السّلام.


و فی أصحاب أبی عبد اللّه الحسین بن علی علیهما السّلام‏[521].


و قال البرقی رحمه اللّه: هو الذی أظهر نفاق المنافقین من بنی الخزرج‏[522].


یعنی به ما حكاه التنزیل الكریم من قول عبد اللّه بن أبی رئیس المنافقین‏ «لَئِنْ‏


[صفحه 183]


[و أبو سعید الخدری و سهل بن حنیف و البراء بن مالك‏]


و أبو سعید الخدری و سهل بن حنیف (1) و البراء بن مالك (2)


______________________________

رَجَعْنا إِلَى الْمَدِینَةِ لَیُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ»[523] قال ذلك و عنى بالاعز نفسه، فسمع بذلك زید بن أرقم و هو حدث فقال: أنت و اللّه الذلیل القلیل المبغض فی قومه، و محمد فی عزة من الرحمن و قوة من المسلمین فقال عبد اللّه: أسكت  فانما كنت ألعب، فأخبر زید رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله.


و قال الذهبی فی مختصره: زید بن أرقم الخزرجی بالكوفة، عن أسبع عشرة مرة، عنه طاوس و أبو اسحاق، و كان من خواص علی، توفی 68، و قیل 66.


و لیعلم أن والد زید بن أرقم هو أرقم بن زید بن قیس الانصاری، و فی كنیة زید بن أرقم أقوال أربعة: أبو عمر و أبو عامر و أبو أنیة[524]، و أما الذی كان النبی صلّى اللّه علیه و آله یسكن داره بمكة صدر الإسلام فهو الارقم بن أبی الارقم، و اسم أبی الارقم عبد مناف بن أسد بن عبد اللّه عمر بن مخزوم: كانت داره على الصفا بمكة و هی التی دخلها النبی صلّى اللّه علیه و آله أول زمان النبوة و كان یكون فیها، ففیها دعى الناس الى دین الإسلام، و فیها أسلم خلق كثیر، و شهد الارقم بن أبی الارقم بدرا و أحدا و المشاهد كلها مع النبی صلّى اللّه علیه و آله، و مات سنة خمس و خمسین بالمدینة، و هو ابن بضع و ثمانین سنة.


قوله رحمه اللّه تعالى: و أبو سعید الخدرى، و سهل بن حنیف‏


قد تقدمت ترجمة سهل بن حنیف، و أبو سعید الخدی سیجی‏ء ما فی معناه فی ترجمته.


قوله رحمه اللّه تعالى: و البراء بن مالك‏


قال الشیخ رحمه اللّه فی كتاب الرجال فی باب من روی عن النبی صلّى اللّه علیه و آله من الصحابة: البراء بن مالك الانصاری أخو أنس بن مالك، شهد أحدا و الخندق، و قتل یوم تستر[525].


[صفحه 184]


[و عثمان بن حنیف‏]


و عثمان بن حنیف (1)


______________________________

و فی جامع الاصول و غیره: البراء بن مالك بن النضر بن ضمضم أخو أنس لأبیه و أمه، و شهد أحدا و ما بعدها مع النبی صلّى اللّه علیه و آله و كان شجاعا، روى أنس بن مالك عن النبی صلّى اللّه علیه و آله أنه قال: رب ذی طمرین لا یؤبه له لو أقسم على اللّه لا بره، منهم البراء بن مالك‏[526]. فلما كان یوم تستر انكشف الناس فقالوا: یا براء اقسم على ربك فقال: اقسم علیك أی رب لما منحتنا اكتافهم و الحقتنی بنبیك فاستشهد.


قوله رحمه اللّه تعالى: و عثمان بن حنیف‏


هو أخو سهل بن حنیف، عثمان بن حنیف بن واهب أبو عبد اللّه الانصاری ذكره الشیخ رحمه اللّه فی كتاب الرجال فی أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام قال:


عثمان ابن حنیف الانصاری عربی‏[527].


و ذكر المسعودی فی مروج الذهب مسیر عثمان بن حنیف الانصاری الى البصرة على خراجها من قبل علی علیه السّلام قال: و سار القوم نحو البصرة فی ست مائة راكب، فانتهوا فی اللیل الى ماء لبنی كلاب یعرف بالحوأب علیه أناس من بنی كلاب، فعوت كلابهم على الركب، فقالت عائشة: ما اسم هذا الموضع؟ فقال لها السائق لجملها: الحوأب فاسترجعت و ذكرت ما قیل لها فی ذلك و قالت: ردونی الى حرم رسول اللّه لا حاجة لی فی المسیر.


فقال الزبیر: باللّه ما هذا الحوأب و لقد غلط فیما أخبرك به، و كان طلحة فی ساقة الناس فلحقها فاقسم أن ذلك لیس بالحوأب، و شهد معهما خمسون ممن كان معهم فكان ذلك أول شهادة زور أقیمت فی الإسلام، فأتوا البصرة فخرج الیهم عثمان ابن حنیف فما نعم و جرى بینهم قتال الى آخر ما ذكره‏[528].


[صفحه 185]


[و عبادة بن الصامت، ثم ممن دونهم قیس بن سعد بن عبادة]


و عبادة بن الصامت، (1) ثم ممن دونهم قیس بن سعد بن عبادة (2)


______________________________

قوله رحمه اللّه تعالى: و عبادة بن الصامت‏


ممن أسلم قدیما و ثبت فی الایمان مستقیما، و هو السبب فی اسلام كعب بن عجرة، و قد كانت بینهما صداقة.


ذكره الشیخ رحمه اللّه تعالى فی كتاب الرجال فیمن روى عن النبی صلّى اللّه علیه و آله من الصحابة[529].


ثم ذكره فی أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام قال: عبادة بن الصامت ابن أخی أبی ذر ممن أقام بالبصرة و كان شیعیا[530].


و فی جامع الاصول: عبادة بضم العین و تخفیف الباء الموحدة. و قال الدارقطنی و أبو بكر البرقی و غیرهما من العامة: عبادة بن الصامت بن قیس بن أصرم ابن فهر بن ثعلبة، یكنى أبا الولید شهد العقبة مع السبعین، و هو أحد النقباء الاثنا عشر، و شهد بدرا و أحدا و المشاهد كلها مع النبی صلّى اللّه علیه و آله، و كان یعلم أهل الصفة القرآن، و له من الولد الولید و محمد، و مات بالرملة من أرض الشام، و قیل: بیت المقدس سنة أربع و ثلاثین، و هو ابن اثنتین و سبعین، و قیل: بقی حتى توفى فی خلافة معاویة[531].


قوله رحمه اللّه: قیس بن سعد بن عبادة


قد أسلفنا ذكره فی حدیث المتحورین من السابقین، و هم الذین رجعوا الى أمیر المؤمنین علیه السّلام و أبوا أن یبایعوا فلانا و فلانا، و سیعاد ما فی معناه مبسوطا فی ترجمته‏[532]


 


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى) ؛ ج‏1 ؛ ص185


[صفحه 186]


[و عدی بن حاتم و عمرو بن الحمق و عمران بن الحصین‏]


و عدی بن حاتم (1) و عمرو بن الحمق (2) و عمران بن الحصین (3)


______________________________

قوله رحمه اللّه تعالى: عدى بن حاتم‏


عدی بالمهملتین المفتوحة ثم المكسورة قبل الیاء المشددة ابن حاتم بن عبد اللّه أبو طریف الطائی.


ذكره الشیخ فی كتاب الرجال فی الصحابة، و فی أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام‏[533].


و فی مختصر الذهبی: عدی بن حاتم بن عبد اللّه بن سعد الطائی الجواد بن الجواد، أسلم سنة سبع، عنه الشعبی و أبو اسحاق و سعید بن جبیر، نزل قرقیسا منعزلا قال ابن سعد: مات 68 عن مأئة و عشرین سنة.


قوله رحمه اللّه: و عمرو بن الحمق‏


سیورد أمره فی ترجمته من ذی قبل.


قوله رحمه اللّه تعالى: و عمران بن الحصین‏


هو أبو نجید بضم النون و فتح الجیم على التصغیر، عمران بن الحصین- باهمال الصاد المفتوحة بعد الحاء المهملة المضمومة- ابن عبید بن خلب بن عبد نهم.


بفتح النون و اسكان الهاء- الخزاعی الازدی.


ذكره الشیخ رحمه اللّه فی الصحابة[534].


قال أكثر علماء الحدیث و الرجال من العامة، أسلم قدیما، و غزا مع النبی صلّى اللّه علیه و آله غزوات، و لم یزل فی بلاد قومه، ثم تحول الى البصرة الى أن مات بها فی خلافة معاویة، و كان به مرض، فكانت الملائكة تسلم علیه فلما اكتوى انقطع التسلیم ثم عاد الیه.


و قال الذهبی: منهم عمار بن حصین الخزاعی أبی نجید أسلم مع أبی هریرة، و كانت الملائكة تسلم علیه مات 52.


[صفحه 187]


[و بریدة الاسلمی‏]


و بریدة الاسلمی (1)


______________________________

و فی جامع الاصول: أسلم هو و أبوه عام خیبر، و سكن البصرة الى أن مات بها سنة اثنتین و خمسین، و قیل: سنة ثلاث، و كان من فضلاء الصحابة و فقهائهم، و سئل عمران بن الحصین عن متعة النساء فقال: أتانا بها كتاب اللّه و أمرنا بها رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله ثم قال فیها رجل برأیه ما شاء فلا یتبع قوله، و لو لم ینه عنه ما زنی الا شقی.


یعنی به عمر بن الخطاب و نهیه عنها برأیه فی مقابلة نص الكتاب و السنة.


قوله رحمه اللّه تعالى: و بریدة الاسلمى‏


هو أخو أبی داود لأمه، و قد سبق فی ترجمة أبی داود فی حدیث أبی داود فی حدیث عمران بن حصین الخزاعی أن رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله أمر فلانا و فلانا أن یسلما على علی علیه السّلام بإمرة المؤمنین. و هو أبو عبد اللّه الاسلمی بریدة- بضم الموحدة و فتح الراء و اسكان المثناة من تحت ثم الدال المهملة و الهاء أخیرا- ابن الحصیب- بضم الحاء و فتح الصاد المهملتین على التصغیر- ابن عبد اللّه بن الحارث.


و فی القاصرین من یصحف غالطا فیعجم الخاء و یفتحها و یكسر الصاد المهملة بعدها.


قال فی القاموس فی ح ص ب: بریدة بن الحصیب كزبیر صحابی و محمد بن الحصیب حفیده‏[535].


و فی المغرب: البردة بالهاء كساء مربع أسود صغیر و بها كنی أبو بردة بن نیار صاحب الجذعة و اسمه هانی، و بتصغیرها سمی بریدة بن الحصیب و ابنه سلیمان بن بریدة، یروی عن أبیه و عنه علقمة.


و الشیخ رحمه اللّه فی كتاب الرجال ذكره فی عداد الصحابة قال: بریدة بن الحصیب الاسلمی، و قیل: أبو الحصیب‏[536]، ثم ذكره فی أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام‏


[صفحه 188]


و بشر كثیر.


______________________________

و قال: برید بن الحصیب الاسلمی الخزاعی مدنی عربی‏[537].


و فی مختصر الذهبی: بریدة بن الحصیب الاسلمی شهد خیبر، عنه ابناه و الشعبی وعدة، تو فی 62.


قوله رحمه اللّه تعالى: و بشر كثیر


أی كثیر من الناس من أعیان الصحابة و من خیار التابعین، فهذه عبارة شائعة معروفة دائرة على ألسن العلماء من العامة و الخاصة، لا سیما فی علم الرجال فكثیرا ما یذكرون رجلا و یقولون: روى عنه بشر كثیر، أو خلق كثیر، أو أمم، أو طائفة أو جماعة كثیرة.


و من عجائب التحریفات و الاغالیط ما قد وقع فیه بعض من یتمهر من القاصرین حیث‏[538] حرف بشر كثیر الى بشر بن كثیر ثم لم یقنع بذلك، بل بنى علیه أن بشر ابن كثیر رجل من أصحاب أمیر المؤمنین علیه السّلام و من السابقین الذین رجعوا الیه، و تمسك فی ذلك بقول أبی عمرو الكشی رحمه اللّه تعالى، و لم یعرف أنه لیس فی الرجال من یقال له بشر بن كثیر فی شی‏ء من كتب الرجال، و لم یحر له ذكر فی شی‏ء من الطرق و الاسانید أصلا، فلا تكونن من الجاهلین.


[صفحه 189]


..........


______________________________

بلال رضى اللّه تعالى عنه و صهیب مولیان‏ بلال بن رباح بالموحدة بعد الراء المفتوحة و المهملة بعد الالف، و اسم امه حمامة مولاة بنی جمح، و كان یعذبه قومه و یذكرون اللات و العزى، و هو یذكر اللّه سبحانه و یقول:  أحد أحد، شهد مع النبی صلّى اللّه علیه و آله بدرا و أحدا و المشاهد كلها، و هو أول من أذن لرسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله، و كان یؤذن له حضرا و سفرا، و كان خازنه على بیت ماله، و هو سابق الحبشة، فلما توفى رسول اللّه صلّى اللّه علیه و  آله لم یؤذن لأحد، خرج من المدینة فذهب الى الشام، و مات بدمشق و قیل: مات بحلب سنة عشرین و قیل: ثمانی عشرة، و دفن هنالك، و كان نحیفا طوالا شدید الادمة.


ذكره الشیخ فی الصحابة و قال: بلال مولى رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله شهد بدرا، و توفى بدمشق فی الطاعون، سنة ثمانی عشرة، كنیته أبو عبد اللّه، و قیل: أبو عمرو، و یقال:


أبو عبد الكریم. و هو بلال بن ریاح مدفون بباب الصغیر بدمشق‏[539].


«صهیب» یكنى أبا یحیى، و هو ابن سنان بن مالك بن عبد عمرو النمیری، بفتحتین نسبة الى نمر بن قاسط، بكسر المیم بعد النون المفتوحة، سبی و هو غلام صغیر كانت منازلهم بأرض الموصل فیما بین دجلة و الفرات و أغارت الروم على تلك الناحیة فسبته صغیرا فنشأ بالروم، فابتاعته منهم كلب ثم قدمت به مكة فاشتراه عبد اللّه بن جدعان التیمی فاعتقه.


و یقال: انه لما كبر فی الروم و عقل و هرب منهم و قدم مكة، فحالف عبد اللّه بن جدعان، بضم الجیم و اسكان الدال المهملة و اهمال العین، فأقام معه الى أن هلك و بعث النبی صلّى اللّه علیه و آله، فأسلم قدیما بمكة.


قال فی جامع الاصول یقال: انه أسلم هو و عمار بن یاسر فی یوم واحد و رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله بدار الارقم بعد بضعة و ثلاثین رجلا، و كان من المستضعفین المعذبین فی اللّه‏


[518] رجال الشيخ: 63

[519] الخلاصة: 189

[520] الفوائد الرجالية من جامع الاصول غير مطبوع و هو يقع بعد الاجزاء الاثنى عشر المطبوع

[521] رجال الشيخ: على الترتيب: 20 و 41 و 68 و 73

[522] رجال البرقى: 2

[523] سورة المنافقون: 8

[524] في« ن» أبو انيسه

[525] رجال الشيخ: 8

[526] جامع الاصول: 10/ 61

[527] رجال الشيخ: 47

[528] مروج الذهب: 2/ 357- 358

[529] رجال الشيخ: 23

[530] رجال الشيخ: 47

[531] مخطوط لم أظفر عليه

[532] كشى، محمد بن عمر، اختيار معرفة الرجال، 2جلد، موسسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث - ايران - قم، چاپ: 1، 1404 ه.ق.

[533] رجال الشيخ: 23 و 49

[534] رجال الشيخ: 32

[535] القاموس: 1/ 55

[536] رجال الشيخ: 10 و فيه الخصيب بالخاء المعجمة

[537] رجال الشيخ: 35

[538] تعريض الى الرجالى الشهير الميرزا محمد الأسترآبادى في كتابه منهج المقال حيث قال: بشر بن كثير عن الفضل بن شاذان أنه من السابقين الذين رجعوا الى امير المؤمنين( ع)

[539] رجال الشيخ: 8